Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
36 result(s) for "التراث الجنوبي"
Sort by:
Jazz, a Being-in-the-World: Music and African American Theatre
ساهم قبول الموسيقى السوداء في كسر الحواجز بين الثقافة البيضاء والسوداء. تم الاعتراف بالبلوز والجاز، المحتقرين والمرفوضين من البيض، على أنهما من مكونات التراث الجنوبي للأميركيين الأفارقة. قد ينظر إلى موسيقي الجاز ليس فقط بوصفها حقيقة موسيقية ولكن أيضا بوصفها حقيقة ثقافية، مظهر فني لمجتمع مرتبط بمجموعة من الاستخدامات والمعرفة والمعتقدات والمفاهيم التي تشكل تمثيلاً للعالم. يتبع هذا المقال وجود أشكال مختلفة من الموسيقي في التمثيل المسرحي للأمريكيين الأفارقة، من أمثلة من ثلاثة كتاب مسرحيين: لورين هانز بيري، ونتوزاكي شانج، وأوغست ويلسون.
حلي المرأة في جنوب الجزيرة العربية في الألف الأول قبل الميلاد
تهدف الدراسة إلى إعطاء صورة واضحة عن أهم أنواع الحلي التي استخدمتها المرأة في جنوب الجزيرة خلال فترة الألف الأول قبل الميلاد. الفترة التي شهدت خلالها الممالك العربية الجنوبية تطورا وازدهارا كبيرا في كافة الجوانب الحضارية المختلفة، وعلى وجه الخصوص في جانب تقنية صناعة وصياغة الحلى ومواد الزينة. نظرا لوفرة المواد الخام اللازمة لصناعتها من المواد المعدنية المختلفة كالذهب والفضة والبرونز فضلا عن توفر الأحجار الكريمة كالعقيق والياقوت وغيرها من المواد العضوية الأخرى التي دخلت في تلك الصناعة كالأصداف والعاج، وقد أكدت اللقى الأثرية والتماثيل والمنحوتات الرجالية والنسائية المكتشفة في العربية الجنوبية على وجود صناعة متقدمة للحلي خلال تلك الفترة، وكان للصاغة من حرفي هذه المهنة دور بارز. هدفت الدراسة من خلال موضوعها عن حلى المرأة ومواد زينتها فقط حتى تعطيه حقه من الدراسة الوافية، لأن التزين باعتقادي في مفهومه العام ارتبط بها بدرجة رئيسية بحكم طبيعتها الأنثوية الجذابة وحسها المرهف، ولذلك كانت أكثر من الرجل حرصا على تأكيد جمالها من خلاله. وفي الوقت نفسه لأن المادة المتوفرة للحلي بشكل عام في العربية الجنوبية واسعة ومتشعبة، إذ أن أهميتها لم تقتصر على التزين بالنسبة للمرأة والرجل، بل كان لها مدلولات عقائدية أيضا دنيوية وأخروية، وهنا تكمن أهمية هذه الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج التاريخي الوصفي التحليلي بغية الوصول إلى نتائج والتي منها: استخدمت المرأة اللي منذ وقت مبكر في جنوب الجزيرة العربية. تعددت مدولالات الحلي في تلك الفترة.
الاستعارة في أشعار البقارة
هدفت الدراسة إلى التعرف والوقوف على أنواع الاستعارات المستخدمة في أشعار البقارة بولاية جنوب دارفور. إضافة إلى معرفة أثر البيئة المحلية في تلك الأشعار والاستعارات التي وردت فيها. وذلك لأهمية التراث الشعبي في حياة كل أمة من الأمم؛ لأن الأمة بلا تراث كجسد بل روح ووجود بلا هوية، وعلية لابد من المناداة للإقدام بجد لدراسة الألوان البلاغية المختلفة في الأشعار الشعبية خدمة لحاضر ومستقبل الأمة السودانية، على أمل أن يكون التعدد العرقي والتباين الثقافي في السودان مصدر إثراء ودافعاً نحو توحد ثقافي يعمل على تخفيض درجة حرارة الانفعال في قضايا الاختلاف العرقي واللغوي وغيرها. وتتمثل أهمية هذا البحث في أنه يفتح الباب للتعرف على الصور البلاغية المتنوعة المستخدمة في الأشعار الشعبية. ولذلك هذه الدراسة تضيف أهمية جديدة لهذه الأشعار الشعبية بحيث يمكن الاستفادة منها عند تقديم الدروس البلاغية للطلاب لتقريب الصور البلاغية والجمالية وتجسيدها في أذهان الدارسين. لأن هذه الصور من البيئة المحلية يسهل فهمها واستيعابها. وكذلك تتمثل أهمية هذه الدراسة في أنها تحفظ هذه الأشعار من الضياع والاندثار؛ لأن أغلبها تروى شفاهه وبالتالي قد تنسى مع مرور الأيام. واتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي. ولقد توصل الباحثون لنتائج عديدة منها: الاستعارة الأصلية هي الأكثر وروداً في أشعار البقارة من الاستعارة التبعية. لأن الاستعارة الأصلية هي الأصل والتبعية هي الفرع. والأصل أكثر وروداً من الفرع. ومن خصائص أشعار البقارة أنها أنشئت أساساً للتغني والإنشاد بها، فتقوم على نغم الإيقاع في النطق ترنيماً بالمقطوعة الشعرية بحيث تكون أبيات المقطوعة ذات بعد زماني واحد في الترنم. وعليه من الصعب إمكانية تطبيق تفعيلات الشعر الفصيح في وزن أشعار البقارة الشعبية، ولكن من الممكن ضبط سلامتها بواسطة الإيقاع الموسيقي. الغزل من أكثر الموضوعات الشعرية تطرقاً في أشعار البقارة. فشعراء البقارة قد أكثروا في أشعارهم تشبيه المرأة بالغزلان والصيد عموماً، والحيوانات الأليفة كالبقرة وعلى الخصوص العجلة الرباعية والخيل. يتضح أن التشبيهات والاستعارات التي وردت في أشعار البقارة يغلب عليها أثر البيئة، من خلال استخدام ألفاظ ومضامين ومصطلحات يصعب فهم معانيها لمن يكون بعيداً عن بيئة البقارة. الكلمة عند شعراء البقارة فصيحة في الأساس وعامية في الاستعمال، وعليه نجد الكلمة قد يدخلها تحريف لغوي، من تقديم وتأخير لحروفها، أو إبدال للحروف أو حذف لبعض الحروف مما يغير في موسيقي الكلمة الأصلية، ويوصي الباحثون بضرورة دراسة أشعار البقارة وأن يتطرقوا إلى الجوانب البلاغية التي لم يتطرق إليها الباحثون في دراستهم هذه. كما نوصي بأن تأخذ هذه الأشعار في الاعتبار عند تدريس البلاغة لتقريب المعنى إلى الأذهان لارتباطها بالبيئة الاجتماعية.